الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع الحديث 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص الجزائر
نائب مدير
نائب مدير
avatar

رقم العضوية : 2
الجدي
عدد الرسائل : 3933
العمر : 32
نقاط : 8141
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: انواع الحديث 2    الإثنين 1 أغسطس 2011 - 2:56

الحديث المرفوع : هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خاصة , سواء كان الذي أضفه هو الصحابي أو تابعين أو من بعدهما سواء كان ما أضافه قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة أو تصريحا , و الحديث المرفوع نوعان :

- ((الرفع الصحيح)) و ذلك بإضافة الحديث إلى النبي صلى الله عليه و سلم قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة , مثل : ((قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه . ))
- ((الرفع الحكمي)) و يكون بمثل قول الصحابي : أمرنا أو نهينا أو (من السنة كذا).....الخ .

* الحديث الموقوف : هو ما أضيف إلى الصحابي قولا كان أو فعلا أو تقريرا متصلا كان أو منقطعا , قال ابن صلاح في تعريفه للحديث الموقوف : وهو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم من قولهم و أفعالهم و نحوها .
و ينقسم الحديث الموقوف من حيث الحكم إلى قسمين : - (موقوف له حكم المرفوع) : مثل قول الصحابي ((أمرنا)) أو ((أبيح لنا)) ....الخ .
- (موقوف ليس له حكم المرفوع) : ماعدا الوجوه التي سبقت في النوع .

* الحديث المقطوع : هو ما أضيف للتابعي قولا كان أو فعلا سواء كان التابعي كبيرا (مثل سعيد بن المسيب ) أو صغيرا (مثل يحي بن سعيد) , وحكم الحديث المقطوع أنه لا يكون حجة إذا خلا من قرينة الرفع .

* الحديث المتواتر : التواتر لغة : هو التتابع . أما اصطلاحا : الخبر .
الحديث المتواتر هو الحديث الذي يحقق الشروط التالية : - أن يكون رواته كثيرون - أن لا يحتمل العقل - أن يتصل اسناد رواته من أوله إلى منتهاه - أن يكون المتواتر عن طريق الحس لا العقل .
و يتفرع التواتر إلى فرعين :

- التواتر اللفظي : هو اتفاق الرواة على لفظه و معناه . - التواتر المعنوي : هو ما اختلف الرواة في لفظه .
أما عن حكم الحديث المتواتر : أنه يقبل و يجب العمل به دون البحث عن درجته , و للإمام السيوطي كتاب في هذا الباب سماه ((الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة. ))

* خبر الآحاد : هو ما لم توجد فيه شروط المتواتر سواء أكان الراوي واحدا أو أكثر , و قد اتفق علماء السلف على وجوب الأخذ بخبر الآحاد و العمل به في العقيدة , ولقد كتب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كتبا في الموضوع منها : ((الحديث حجة بنفسه في الأحكام و العقائد)) , كما عرف لسليم الهلالي كتابا عنوانه ((الأدلة و الشواهد على وجوب الأخذ بخبر الواحد في الأحكام و العقائد . )) , وقد رفض بعض الطوائف كالقادرية و الجبائية و جماعة من العقلانيين و المتكلمين الأخذ بخبر الآحاد , و ينقسم خبر الآحاد إلى :

- المشهور : هو ما رواه ثلاثة . - العزيز : هو ما لم يقل عدد رواته عن اثنين . - الغريب المطلق : هو ما وقع التفرد به في أصل السند . - الغريب النسبي : هو الذي حصل التفرد فيه أثناء السند .
* الحديث المسند : و هو ما اتصل اسناده إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم , و قد عرفه الخطيب : ((بأنه ما اتصل إلى منتهاه )) و قد عرفه ابن عبد البر ((بأنه المروي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم سواء أكان متصلا أم منقطعا )) .

* الحديث المتصل : هو الحديث الذي لم يسقط أحد من رواة إسناده بأن سمع كل راو ممن فوقه إلى منتهاه , و المتصل في حد ذاته ينافي الإرسال و يقال له أيضا : الحديث الموصول . قال الإمام النووي: ((هو ما اتصل إسناده مرفوعا كان أو موقوفا. )) . وقد يكون الحديث المتصل صحيحا أو حسنا أو ضعيفا .

* الحديث المسلسل : اصطلاحا : التسلسل هو ما اتفق رواته على صفة من الصفات .
فوائد الحديث المسلسل : أن يكون بعيدا عن التدليس و عن الانقطاع وزيادة ضبط الرواة فيه و , الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم .
إلا أن أغلب المسلسلات لا تخلوا من الضعف في وصف التسلسل , لا في أصل المتن فقد يكون المتن صحيحا و يتعرض وصف التسلسل إلى الضعف .

* الاعتبار : هو أن يأتي المحدث إلى حديث من الأحاديث التي رواها بعض الرواة , إذا فالاعتبار هيئة يتوصل لها إلى معرفة المتابعات و الشواهد , و ليس الاعتبار قسما للمتابع و الشاهد .

* الحديث الفرد ينقسم إلى قسمين :

- الفرد المطلق : و ما يتفرد به راو واحد عن جميع الرواة . - الفرد النسبي : هو ما كان بالنسبة إلى صفة خاصة و منه ما كان مقيدا إلى بلد معين كمصر و مكة .....كقولهم ( لم يرو هذا الحديث غير أهل البصرة ) .

* الحديث المعنعن : اسم مفعول من العنعنة و هو مصدر جعلي كالبسملة و الحمدلة و الحوقلة مأخوذ من لفظ ((عن فلان)) .
هو الحديث الذي يقال في سنده : فلان عن فلان دون توضيح التحديث و السماع و الإخبار و قد ذهب جمهور أئمة الحديث و غيرهم أنه من قبيل الإسناد المتصل و ذلك بشروط : - أن يكون الراوي الذي رواه سالما من التدليس . - أن يثبت لقاؤه بمن روى عنه بالعنعنة .

* الحديث المؤنن : هو الذي يقال في سنده : حدثنا فلان أن فلانا إلى آخر الحديث و يقال له أيضا : المؤنان .

* الحديث المنقلب : هو الذي ينقلب بعض لفظه على الراوي فيتغير معناه .

* الحديث العالي : هو ما قربت رجال سنده من رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الحديث النازل : هو ما قابل الحديث العالي بأقسامه السابقة و الإسناد النازل مفصولا إلا أن تميز بفائدة كزيادة الثقة في رجاله على العالي و كونهم ((أي الثقات )) أحفظ أو أفقه أو نحو ذلك قال ابن مبارك : (( ..... ليس جودة الحديث قرب بل جودته صحة الرجال )) .

* الحديث الغريب : هو ما رواه متفردا بروايته فلم يرو غيره , أو تفرد بزيادة في متنه أو اسناده , قال الإمام مالك : (( شر العلم الغريب و خير العلم الظاهر الذي قد رواه الناس .)) و قال الإمام أحمد ((لا تكتبوا هذه الأغاريب فإنها مناكير و أغلبها عن الضعفاء .

* الحديث المبهم :
هو الحديث الذي ما في اسناده راو لم يسم سواء كان الذي لم يسم رجلا أو امرأة كأن يقال : أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه و سلم أو رجلا أو حدثنا رجل أعرابي ....

* الحديث المدبج : هو ما يرويه واحد من الصحابة أو التابعين أو أتباعهم أو أتباع الالتابعين عن المساوي له في الأخذ عن الشيوخ .

* الناسخ و المنسوخ : النسخ اصطلاحا : رفع الحكم أي لتعلق الخطاب التنجيزي الحادث للمستفاد تأييده من اطلاق اللفظ على معني أن المزيل لحكم الأول هو الناسخ إذ لولا وروده لا يستمر .

* المؤتلف و المختلف : و هو ما تتفق صورته خطا و تختلف صفته لفظا و هو ما يقبح جهله بأهل الحديث . و منه في البخاري : (( الأحنف بالحاء المهملة و النون و الأخنف بالخاء ...))
قال ابن صلاح : ((هذا فن جليل من لم يعرفه من المحدثين كثر عثاره و لم يعدم مخجلا . ))


****________++++++mourad39++++++_________****




ماأروعك ماأجملك ماأحلاك أفتخر بك يا أجمل بلد.. كم أحبك يا بلدي الغالي
الله يحميها ويحفظها ويحفظ رئيسنا الغالي



اذا وقف الأنسان والزمان ضدي فأنا جزائري أحب التحدي


فَــإذَا هَلَكْتُ فصيحو
تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ


نعم معاك يا غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YousseF
مجنون المنتدى
مجنون المنتدى
avatar

رقم العضوية : 192
الميزان
عدد الرسائل : 3988
العمر : 24
نقاط : 4316
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: انواع الحديث 2    الأحد 11 سبتمبر 2011 - 3:44


****________++++++mourad39++++++_________****





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع الحديث 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mourad_39 :: *~`¤- المنتديات الإسلاميه-¤`~* :: *~`¤-قسم للأحاديث النبوية-¤`~*-
انتقل الى: