قناص الجزائر نائب مدير
رقم العضوية : 2 عدد الرسائل : 3933 العمر : 38 نقاط : 8141 تاريخ التسجيل : 24/06/2008
| موضوع: انواع الحـــــــــديث1 الإثنين 1 أغسطس 2011 - 2:58 | |
| أنواع الحديث :
* الحديث الصحيح : هو ما اتصل إسناده بعدل ضابط بدون علة و لا شذوذ , و الحديث الصحيح ينقسم إلى قسمين :
* الصحيح لذاته : هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول بأن كل متصل السند بنقل العدول الضابطين ضبطا تاما عن مثلهم من مبدأ الحديث إلى آخره و خلا من الشذوذ و العلة , و يسمى هذا القسم ((الصحيح لذاته)) لأنه استوفى شروط الصحة و لم يكن في حاجة لمن يجبره , فصحته نشأت من ذاته لا من حديث آخر خارج عنه .
* الصحيح لغيره : هو الحديث الذي قصرت شروطه عن الدرجة العليا بأن كان الضبط فيه غير تام . و إنما سمي ((بالصحيح لغيره)) لأن صحته نشأت من غيره .
* الحديث الحسن : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا غير تام عن مثله , من أوله إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة ((العدل في الحديث الحسن خفيف الضبط و في الحديث الصحيح تام الضبط )) . و ينقسم الحديث الحسن إلى قسمين :
1)- الحسن لذاته : و هو ما اتصل اسناده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من أول السند إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة , و سمي ((بالحسن لذاته)) لأن حسنه لم يأته من أمر خارجي , و إنما جاءه من ذاته .
2)- الحسن لغيره : هو ما كان في إسناده مستور لم يتحقق أهليته غير مغفل ولا كثير الخطأ في روايته ولا متهم بتعمد الكذب فيها و لا ينسب إلى مفسق آخر , أو هو ((أي الحسن لغيره )) ما فقد شرطا من شروط الحسن لذاته و يطلق عليه اسم ((الحسن لغيره)) لأن الحسن جاء إليه من أمر خارجي .
* الحديث الضعيف : هو ما لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح و الحديث الحسن , و الحديث الضعيف نوعان :
1) ضعيف ضعفا لا يمنع العمل به و هو يشبه الحسن في اصطلاح الإمام الترمذي . 2) ضعيف ضعفا يجب تركه و هو الوهم .
* الحديث المعلق : و هو الذي حذف من أول إسناده واحد أو أكثر على التوالي و لو إلى نهايته , و الحديث المعلق الذي حذف من أول إسناده واحد قول البخاري : ((وقال مالك عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم (لا تفاضل بين الأنبياء)) )) . فإنه بين البخاري و مالك واحد لم يذكره .
و يشمل الحديث المعلق الحديث المرفوع و الحديث المقطوع و الحديث الموقوف . و الحديث المعلق هو نوع من أنواع الحديث الضعيف . و حكم المعلق أنه مردود مثل حكم الحديث المنقطع للجهل بحال المحذوف و قد صنف الحافظ ابن حجر العسقلاني كتابا سماه : ((تغليق التعليق)) .
* الحديث المنقطع : إنه كما سقط من إسناده رجل أو ذكر رجل مبهم . و قد عرفه العلماء بأنه ما لم يتصل إسناده و قالوا : انه مثل الحديث المرسل . و حكم الحديث المنقطع أنه ضعيف لأن المبهم فيه أو المحذوف منه مجهول .
* الحديث المعضل : هو ما سقط من إسناده اثنان فصاعدا على التوالي أثناء السند و ليس في أوله على الأصح .
* الحديث المرسل (بضم الميم و فتح السين) : هو الذي أضافه التابعي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم , و لم يكن هذا التابعي قد لقي الرسول صلى الله عليه و سلم , و حكم الحديث المرسل أنه من أقسام الحديث الضعيف , و الحديث المرسل قد اعتمد عليه بعض الأقطاب من الأئمة كالإمام أحمد بن حنبل و الإمام أبي حنيفة و الإمام مالك بن أنس , و يعمل به خاصة بعض الفقهاء , و للحافظ العلائي كتابا سماه جامع التحصيل في أحكام المراسيل .
* الحديث المدلس : هو الذي روي بوجه من وجوه التدليس , و أنواع التدليس هي :
تدليس الإسناد : هو الذي رواه المدلس إما أن يكون بلفظ محتمل لم يبين فيه الاتصال . تدليس الشيوخ :هو أن يذكر الراوي شيخه من غير ما هو معروف و مشهود به . تدليس التسوية : المعبر عنه عند القدماء : هو أن يروي عن ضعيف بين ثقتين و هو شر أقسام التدليس 0 تدليس العطف : و هو أن يصرح بالتحديث عن شيخ له و يعطف عليه شيخا آخر له لم يسمع منه ذلك المروي سواء اشتركا في الرواية عن شيخ واحد أم لا .
* الحديث الموضوع : هو الحديث الذي وضعه واضعه و لا أصل له . و الحديث الموضوع هو ما وضعه الشخص من عند نفسه ثم أضافه إلى رسول اببه صلى الله عليه و سلم , و هذا النوع من أكثر الموضوعات الموجودة , و من أسباب الوضع في الحديث: - التعصب العنصري بين الفرق و الطوائف آنذاك . - السياسية بين الأمراء . - الزندقة . - القصاصون .
* الحديث المتروك : هو ما يرويه متهم بالكذب و لا يعرف إلا من جهته و يكون مخالفا للقواعد المعلومة أو يكون قد عرف بالكذب في غير حديث أو عرف بكثرة الغلط أو الفسق أو الغفلة , حكم المتروك : أنه ساقط الاعتبار لشدة ضعفه فلا يحتج به و لا يستشهد به .
* الحديث المنكر : هو من كان راويه ضعيفا أي هو حديث من ظهر فسقه بالفعل أو القول أو من فحش غلطه أو غفلته , و حكم الحديث المنكر أنه ضعيف مردود لا يحتج به .
* الحديث المطروح : و هو ما نزل عن درجة الضعيف و ارتفع عن الموضوع مما يرويه المتروكون, جعله البعض ضمن الحديث المتروك و البعض الآخر ضمن أنواع الحديث الضعيف .
*الحديث المضعف : و هو ما كان فيه تضعيف السند أو المتن من بعض المحدثين و قيل بأنه أعلى درجة من الحديث الضعيف الذي أجمع على ضعفه .
* ااحديث المجهول : هو الذي فقدت فيه العدالة و الضبط و السند و ينقسم إلى أربعة أقسام :
- مجهول العين : هو ما ذكر اسمه و عرفت ذاته و لكنه كان مقلا في الحديث . - مجهول الحال : هو ما يروى عنه اثنان فصاعدا . - مجهول الذات : كالاسم والكنية و الكناية .... - مجهول المستور : من يكون عدلا في ظاهره و لا تعرف عدالة باطنه .
* الحديث المدرج : هو الذي اشتمل على الزيادات في السند أو المتن , ليست منه و ينقسم المدرج إلى نوعين :
- مدرج الإسناد : هو أن يجمع الكل على إسناد واحد دون توضيح الخلاف . - مدرج المتن : هو إدخال شيء من بعض كلام الرواة في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم في أول الحديث أو في وسطه أو في آخره .
* الحديث المقلوب : و هو الحديث الذي أبدل فيه الراوي شيئا آخر , بأن يبدل راويا بآخر و قد يكون القلب إما في المتن و إما في السند , و قلب السند نوعان : - أن يكون الحديث مشهورا . - أن يكون القلب بتقديم أو تأخير لرجال الإسناد (كأن يكون الراوي منسوبا لأبيه) , و حكم الحديث المقلوب : أنه يجب أن نرده إلى ما كان عليه و هو الأصل الثابت للعمل به .
* الحديث المضطرب (بضم الميم و كسر الراء) : هو الذي روي بأوجه مختلفة مع التساوي في شرط قبول روايتها و قد يقع الاضطراب إما في المتن و إما في السند , و حكم الحديث المضطرب أنه يعد نوعا من أنواع الحديث الضعيف لان الاضطراب يشعر بعدم ضبط الراوي , و الضبط في حد ذاته شرط في الصحة ,(نذكر أن للحافظ ابن حجر العسقلاني كتابا أسماه المغترب في بيان المضطرب) .
* الحديث المصحف و المحرف : المراد بهذا النوع ما حدث فيه مخالفة بتغيير حرف أو أكثر سواء أكان التغيير في النقط أو في الشكل و هذا النوع قسمان : - المصحف : و هو ما كان التغيير فيه بنسبة الحرف . - المحرف : و هو ما حدث التغيير فيه في الشكل , و هذا النوع يدخل في علم القراءات .
* الحديث الشاذ : قال الإمام الشافعي : ((هو ما رواه المقبول مخالفة لرواية من هو أولى منه)) , و يقع شذوذ هذا النوع من الأحاديث في السند أو المتن , و الحديث الشاذ نوعان : - الحديث الفرد المخالف . - الفرد الذي ليس في رواية من الثقة و الضبط . و حكم الحديث الشاذ : أنه لا يحتج به لكونه مردودا .
* الحديث المعلل : هو سبب خفي يقدح في الحديث مع أن الظاهر منه السلامة , كما أنه لا يتمكن من معرفة علل الحديث إلا من أوتي حظا وافرا من الحفظ و الخبرة و الدقة و الفهم الثاقب , كما أنه لم يتمكن من هذا المجال إلا عدد قليل من العلماء أمثال ابن المدني , و الإمام أحمد , و البخاري و الدارقطني و الحافظ ابن حجر الذي له كتاب في هذا المجال اسمه ((الزهر المكلول في الخبر المعلول)) , و ينقسم الحديث المعلول إلى : - أن يكون الحديث ظاهره الصحة . - أن يكون الحديث مرسلا مع وجوه الثقات الحفاظ .
تابع,,,,,
| |
|
عمر الصعيدي شخصيات هامه
رقم العضوية : 89 عدد الرسائل : 273 نقاط : 383 تاريخ التسجيل : 16/05/2009
| موضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1 الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 8:37 | |
| | |
|
toufik0039 عضو جديد
رقم العضوية : 73 عدد الرسائل : 379 العمر : 37 نقاط : 467 تاريخ التسجيل : 08/03/2009
| موضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1 الجمعة 5 أغسطس 2011 - 3:08 | |
| | |
|
Youba39 عضو مجتهد
عدد الرسائل : 317 العمر : 37 نقاط : 417 تاريخ التسجيل : 15/05/2010
| موضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1 الجمعة 5 أغسطس 2011 - 10:32 | |
| | |
|
قناص الجزائر نائب مدير
رقم العضوية : 2 عدد الرسائل : 3933 العمر : 38 نقاط : 8141 تاريخ التسجيل : 24/06/2008
| موضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1 الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 14:28 | |
| | |
|
sweet girl عضو مبدع
رقم العضوية : 147 عدد الرسائل : 962 العمر : 30 نقاط : 1152 تاريخ التسجيل : 18/08/2009
| موضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1 الأربعاء 31 أغسطس 2011 - 10:57 | |
| | |
|
قناص الجزائر نائب مدير
رقم العضوية : 2 عدد الرسائل : 3933 العمر : 38 نقاط : 8141 تاريخ التسجيل : 24/06/2008
| موضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1 الأربعاء 31 أغسطس 2011 - 14:41 | |
| | |
|