mourad_39
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انواع الحـــــــــديث1

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قناص الجزائر
نائب مدير
نائب مدير
قناص الجزائر


رقم العضوية : 2
الجدي
عدد الرسائل : 3933
العمر : 38
نقاط : 8141
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالإثنين 1 أغسطس 2011 - 2:58

أنواع الحديث :

* الحديث الصحيح : هو ما اتصل إسناده بعدل ضابط بدون علة و لا شذوذ , و الحديث الصحيح ينقسم إلى قسمين :

* الصحيح لذاته : هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول بأن كل متصل السند بنقل العدول الضابطين ضبطا تاما عن مثلهم من مبدأ الحديث إلى آخره و خلا من الشذوذ و العلة , و يسمى هذا القسم ((الصحيح لذاته)) لأنه استوفى شروط الصحة و لم يكن في حاجة لمن يجبره , فصحته نشأت من ذاته لا من حديث آخر خارج عنه .

* الصحيح لغيره : هو الحديث الذي قصرت شروطه عن الدرجة العليا بأن كان الضبط فيه غير تام . و إنما سمي ((بالصحيح لغيره)) لأن صحته نشأت من غيره .

* الحديث الحسن : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا غير تام عن مثله , من أوله إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة ((العدل في الحديث الحسن خفيف الضبط و في الحديث الصحيح تام الضبط )) . و ينقسم الحديث الحسن إلى قسمين :

1)- الحسن لذاته : و هو ما اتصل اسناده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من أول السند إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة , و سمي ((بالحسن لذاته)) لأن حسنه لم يأته من أمر خارجي , و إنما جاءه من ذاته .

2)- الحسن لغيره : هو ما كان في إسناده مستور لم يتحقق أهليته غير مغفل ولا كثير الخطأ في روايته ولا متهم بتعمد الكذب فيها و لا ينسب إلى مفسق آخر , أو هو ((أي الحسن لغيره )) ما فقد شرطا من شروط الحسن لذاته و يطلق عليه اسم ((الحسن لغيره)) لأن الحسن جاء إليه من أمر خارجي .

* الحديث الضعيف : هو ما لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح و الحديث الحسن , و الحديث الضعيف نوعان :

1) ضعيف ضعفا لا يمنع العمل به و هو يشبه الحسن في اصطلاح الإمام الترمذي .
2) ضعيف ضعفا يجب تركه و هو الوهم .

* الحديث المعلق : و هو الذي حذف من أول إسناده واحد أو أكثر على التوالي و لو إلى نهايته , و الحديث المعلق الذي حذف من أول إسناده واحد قول البخاري : ((وقال مالك عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم (لا تفاضل بين الأنبياء)) )) . فإنه بين البخاري و مالك واحد لم يذكره .

و يشمل الحديث المعلق الحديث المرفوع و الحديث المقطوع و الحديث الموقوف . و الحديث المعلق هو نوع من أنواع الحديث الضعيف . و حكم المعلق أنه مردود مثل حكم الحديث المنقطع للجهل بحال المحذوف و قد صنف الحافظ ابن حجر العسقلاني كتابا سماه : ((تغليق التعليق)) .

* الحديث المنقطع : إنه كما سقط من إسناده رجل أو ذكر رجل مبهم . و قد عرفه العلماء بأنه ما لم يتصل إسناده و قالوا : انه مثل الحديث المرسل . و حكم الحديث المنقطع أنه ضعيف لأن المبهم فيه أو المحذوف منه مجهول .

* الحديث المعضل : هو ما سقط من إسناده اثنان فصاعدا على التوالي أثناء السند و ليس في أوله على الأصح .

* الحديث المرسل (بضم الميم و فتح السين) : هو الذي أضافه التابعي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم , و لم يكن هذا التابعي قد لقي الرسول صلى الله عليه و سلم , و حكم الحديث المرسل أنه من أقسام الحديث الضعيف , و الحديث المرسل قد اعتمد عليه بعض الأقطاب من الأئمة كالإمام أحمد بن حنبل و الإمام أبي حنيفة و الإمام مالك بن أنس , و يعمل به خاصة بعض الفقهاء , و للحافظ العلائي كتابا سماه جامع التحصيل في أحكام المراسيل .

* الحديث المدلس : هو الذي روي بوجه من وجوه التدليس , و أنواع التدليس هي :

تدليس الإسناد : هو الذي رواه المدلس إما أن يكون بلفظ محتمل لم يبين فيه الاتصال .
تدليس الشيوخ :هو أن يذكر الراوي شيخه من غير ما هو معروف و مشهود به .
تدليس التسوية : المعبر عنه عند القدماء : هو أن يروي عن ضعيف بين ثقتين و هو شر أقسام التدليس 0
تدليس العطف : و هو أن يصرح بالتحديث عن شيخ له و يعطف عليه شيخا آخر له لم يسمع منه ذلك المروي سواء اشتركا في الرواية عن شيخ واحد أم لا .

* الحديث الموضوع : هو الحديث الذي وضعه واضعه و لا أصل له . و الحديث الموضوع هو ما وضعه الشخص من عند نفسه ثم أضافه إلى رسول اببه صلى الله عليه و سلم , و هذا النوع من أكثر الموضوعات الموجودة , و من أسباب الوضع في الحديث:
- التعصب العنصري بين الفرق و الطوائف آنذاك . - السياسية بين الأمراء . - الزندقة . - القصاصون .

* الحديث المتروك : هو ما يرويه متهم بالكذب و لا يعرف إلا من جهته و يكون مخالفا للقواعد المعلومة أو يكون قد عرف بالكذب في غير حديث أو عرف بكثرة الغلط أو الفسق أو الغفلة , حكم المتروك : أنه ساقط الاعتبار لشدة ضعفه فلا يحتج به و لا يستشهد به .

* الحديث المنكر : هو من كان راويه ضعيفا أي هو حديث من ظهر فسقه بالفعل أو القول أو من فحش غلطه أو غفلته , و حكم الحديث المنكر أنه ضعيف مردود لا يحتج به .

* الحديث المطروح : و هو ما نزل عن درجة الضعيف و ارتفع عن الموضوع مما يرويه المتروكون, جعله البعض ضمن الحديث المتروك و البعض الآخر ضمن أنواع الحديث الضعيف .

*الحديث المضعف : و هو ما كان فيه تضعيف السند أو المتن من بعض المحدثين و قيل بأنه أعلى درجة من الحديث الضعيف الذي أجمع على ضعفه .

* ااحديث المجهول : هو الذي فقدت فيه العدالة و الضبط و السند و ينقسم إلى أربعة أقسام :

- مجهول العين : هو ما ذكر اسمه و عرفت ذاته و لكنه كان مقلا في الحديث . - مجهول الحال : هو ما يروى عنه اثنان فصاعدا . - مجهول الذات : كالاسم والكنية و الكناية .... - مجهول المستور : من يكون عدلا في ظاهره و لا تعرف عدالة باطنه .

* الحديث المدرج : هو الذي اشتمل على الزيادات في السند أو المتن , ليست منه و ينقسم المدرج إلى نوعين :

- مدرج الإسناد : هو أن يجمع الكل على إسناد واحد دون توضيح الخلاف . - مدرج المتن : هو إدخال شيء من بعض كلام الرواة في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم في أول الحديث أو في وسطه أو في آخره .

* الحديث المقلوب : و هو الحديث الذي أبدل فيه الراوي شيئا آخر , بأن يبدل راويا بآخر و قد يكون القلب إما في المتن و إما في السند , و قلب السند نوعان :
- أن يكون الحديث مشهورا . - أن يكون القلب بتقديم أو تأخير لرجال الإسناد (كأن يكون الراوي منسوبا لأبيه) , و حكم الحديث المقلوب : أنه يجب أن نرده إلى ما كان عليه و هو الأصل الثابت للعمل به .

* الحديث المضطرب (بضم الميم و كسر الراء) : هو الذي روي بأوجه مختلفة مع التساوي في شرط قبول روايتها و قد يقع الاضطراب إما في المتن و إما في السند , و حكم الحديث المضطرب أنه يعد نوعا من أنواع الحديث الضعيف لان الاضطراب يشعر بعدم ضبط الراوي , و الضبط في حد ذاته شرط في الصحة ,(نذكر أن للحافظ ابن حجر العسقلاني كتابا أسماه المغترب في بيان المضطرب) .

* الحديث المصحف و المحرف :
المراد بهذا النوع ما حدث فيه مخالفة بتغيير حرف أو أكثر سواء أكان التغيير في النقط أو في الشكل و هذا النوع قسمان : - المصحف : و هو ما كان التغيير فيه بنسبة الحرف . - المحرف : و هو ما حدث التغيير فيه في الشكل , و هذا النوع يدخل في علم القراءات .

* الحديث الشاذ : قال الإمام الشافعي : ((هو ما رواه المقبول مخالفة لرواية من هو أولى منه)) , و يقع شذوذ هذا النوع من الأحاديث في السند أو المتن , و الحديث الشاذ نوعان :
- الحديث الفرد المخالف . - الفرد الذي ليس في رواية من الثقة و الضبط . و حكم الحديث الشاذ : أنه لا يحتج به لكونه مردودا .

* الحديث المعلل : هو سبب خفي يقدح في الحديث مع أن الظاهر منه السلامة , كما أنه لا يتمكن من معرفة علل الحديث إلا من أوتي حظا وافرا من الحفظ و الخبرة و الدقة و الفهم الثاقب , كما أنه لم يتمكن من هذا المجال إلا عدد قليل من العلماء أمثال ابن المدني , و الإمام أحمد , و البخاري و الدارقطني و الحافظ ابن حجر الذي له كتاب في هذا المجال اسمه ((الزهر المكلول في الخبر المعلول)) , و ينقسم الحديث المعلول إلى :
- أن يكون الحديث ظاهره الصحة . - أن يكون الحديث مرسلا مع وجوه الثقات الحفاظ .

تابع,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الصعيدي
شخصيات هامه
عمر الصعيدي


رقم العضوية : 89
عدد الرسائل : 273
نقاط : 383
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 8:37

f5ff q2q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik0039
عضو جديد
toufik0039


رقم العضوية : 73
الدلو
عدد الرسائل : 379
العمر : 37
نقاط : 467
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالجمعة 5 أغسطس 2011 - 3:08

q2q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dzcolla.com/vb/index.php
Youba39
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Youba39


الثور
عدد الرسائل : 317
العمر : 37
نقاط : 417
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالجمعة 5 أغسطس 2011 - 10:32

q2q


f5ff
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الجزائر
نائب مدير
نائب مدير
قناص الجزائر


رقم العضوية : 2
الجدي
عدد الرسائل : 3933
العمر : 38
نقاط : 8141
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 14:28

شكرا على مروركم يا حلوين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet girl
عضو مبدع
عضو مبدع
sweet girl


رقم العضوية : 147
العذراء
عدد الرسائل : 962
العمر : 30
نقاط : 1152
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالأربعاء 31 أغسطس 2011 - 10:57

انواع الحـــــــــديث1  707178 انواع الحـــــــــديث1  343637
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الجزائر
نائب مدير
نائب مدير
قناص الجزائر


رقم العضوية : 2
الجدي
عدد الرسائل : 3933
العمر : 38
نقاط : 8141
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

انواع الحـــــــــديث1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع الحـــــــــديث1    انواع الحـــــــــديث1  Emptyالأربعاء 31 أغسطس 2011 - 14:41

شكرااا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع الحـــــــــديث1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mourad_39 :: *~`¤- المنتديات الإسلاميه-¤`~* :: *~`¤-قسم للأحاديث النبوية-¤`~*-
انتقل الى: